ادمان الترامادول

ترامادول

ترامادول

ادمان الترامادول

الترامادول هو مسكن ألم مركزي له مفعول مقارب للكوديين، وهو نظير هذا الأخير. ويصنف ضمن مسكنات الألم من النوع 2.

يؤثر الترامادول على نفس مستقبلات المورفين، وهو منافس على المستقبلات المورفينية. هو لا يحدد مفعول المورفينات الأخرى، وهو يسبب ادمانا ولكن بصفة أقل من باقي المورفينات المنافسة على نفس المستقبلات.

استعمالات الترامادول

تأثير الترامادول المسكن للألم أكبر من المسكنات من النوع 1، ولهذا يستحسن اٍستعماله بحيطة أكثر. ويمكن اٍستخدامه عن طريق الحقن الوريدي، الجرعات المستخدمة هي من 50 إلى 100 ملغ. عمر النصف له هو من خمس اٍلى سبع ساعات، اٍطراحه كلوي بصفة أساسية.

آلية عمل الترامادول


ريقة تأثيرالترامادول ليست معروفة بشكل جيد، بالاٍضافة لتأثيره المسكن الناتج عن ارتباطه بالمستقبلات المورفينية، يمنع قبط (up-take) السيروتونين والنورايبنفرين،وبذلك يزيد نسبة النورايبنفرنين في الدم والتي تعمل بشكل فعال على تخفيف الالم حسب الجرعات المستعملة.ويستعمل غالبا لتسكين الام مرضى السرطان والاورام الخبيثة.

الاستقلاب

الترامادول  يستخدم كمخدر مثل الكوديين. ويمنع اٍستخدام الترامادول في حالات الأمراض الكبدية الحادة. مخــدر قوي لبعض الألام. ويحذر استخدامه مع الكحوليات (الخمر) لأنه يضاعف من فعاليتها

التأثيرات الغير مرغوبة لتفاعلات مع الأدوية الأخرى

الآثار الجانبية الرئيسية لعقار الترامادول. ويشير اللون الأحمر إلى أكثرها خطورة، وتحتاج إلى الإتصال بمزود الخدمة الطبي
الغثيان
الدوار
آلام المعدة
اٍرتفاع مستوى السكر في الدم
قلق
تنميل في العضو الذكرى
الاٍكتئاب (على المدى الطويل)

جرعة زائدة من الترامادول (أكثر من 400 ملغ في جرعة واحدة) يمكن أن تسبب اٍنهيارا متبوعا بتقلصات عضلية كبيرة، الأزمة تشبه عرضيا الصرع. لا ينصح بأخد جرعات تفوق 400 ملغ في 24 ساعة. وصف الدواء يكون بحيطة كبيرة في حالة العلاج بواسطة مضادات الاٍكتئاب.

الحمل والإرضاع مخالف

التعود (الإدمان)

يستحسن وصف جرعات ملائمة من الدواء لتفادي اٍدمان المرضى عليه، وتسهيل عملية التوقف عن تناوله والتي تكون عادة مصحوبة باٍرتفاع ضغط الدم، التعرق، الأرق، الأهوال الليلية، القلق، رهاب الخلاء من الأرض الفضاء، أزمات في التركيز، تقلصات عضلية، حركات بسيطة لا اٍرادية، عدوانية، تهيج، فقدان الذاكرة المؤقت وأيضا يسبب حكة جلديه وجفاف البشرة في بعض مناطق الوجه.

ادمان الترامادول له من الاضرار عدة عوارض جانبيه ومن أهمها الفشل الكلوي وهشهشة العظام ويعمل علي المدي البعيد علي أرتخاء العضو الذكري عند الرجل ويعمل علي تدمير الاجهزه العصبية باعتباره أفيون صناعي.

الوضع القانوني

لا يصرف عقار الترامادول إلا بتذكره طبيه من الطبيب وقد يعرض حامله بدون ترخيص في بعض الدول إلي عقوبات تصل إلي الإعدام مصر تحذر حجاجها من دواء يعرض حامله للإعدام في السعودية. قال الدكتور سيف الله إمام وكيل النقابة العامة للصيادلة، إن الدكتور فؤاد النوواوى وزير الصحة أصدر قرار رقم 125 لسنة2012 بإضافة عقارالترامادول إلى أدوية الجدول الأول للمواد المخدرة الملحق بقانون مكافحة المخدرات رقم 182 لسنة 1960م.

وأضاف إمام أن وزير الصحة أكد في قراره أنه تم حذفه من الجداول الملحقة بالقرار الوزارى رقم 172 لسنة 2011 الخاص بتنظيم تداول الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية، على أن يتم معاملته قانوناً مثل معاملة المورفين.

وتابع وكيل النقابة العامة للصيادلة: "ينص القرار أنه لا يجوز صرف "الترامادول" بالروشتات العادية لكن يتم صرفه بالروشتات الخاصة بأدوية جدول المخدرات من خلال الروشتة الحمراء التي يتم صرفها من وزارة الصحة للأطباء"، مشيراً إلى أن ضبط أى نوع من أنواع الترامادول المهرب في الصيدليات سيتم اعتباره اتجارا في المخدرات.

وفى ذات السياق، تنظم نقابة القليوبية بالتعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى حملة لمكافحة الإدمان تستهدف هذه الحملة مواجهة ظاهرة الإدمان في نطاق محافظة القليوبية باتخاذ كافة السبل التي تؤدى إلى خفض الطلب والعرض على كافة أنواع المخدرات.

وقال نقيب صيادلة القليوبية، إنه تم الاتفاق مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى على بدء تنظيم حملة لمكافحة ظاهرة تعاطى وإدمان المخدرات والتدخين والتي تعد من أخطر الظواهر التي تواجه المجتمع المصري والتي تعد أكثرها انتشارا الأدوية المخدرة لما لها من أثار كبيرة على الحالة النفسية.

وأشار إلى أن نقابة القليوبية ستسمح لصندوق مكافحة الإدمان باستخدام مقارها لتقديم استشارات للراغبين في التعاون من الإدمان والتعاطى، وذلك على أن يتم عقد اجتماع لممثلين عن كل من الصندوق ونقابة صيادلة القليوبية لوضع فعاليات الحملة خلال الأسبوعين القادمين.

الأسماء المرخصة

ترامادول- كونترمال - تراماكس - تامول - تيدول - الترادول - تراموندين - ترامال - زامادول - كوسدول كمنتالب - أمادول - ترامونال اس -ار-ترامالجين

اضرار الترامادول 

 إن دواء الترامادول عبارة عن مسكن أفيوني فعال في علاج الآلام الحادة أو المزمنة بما في ذلك آلام ما بعد الجراحة، وآلام الولادة والعمليات القيصرية كذلك الألم الناشئ عن أسباب أخرى مثل السرطان وذلك بناء على البيانات المتوافرة من برامج متابعة الدواء بعد التسويق والتي أوضحت أن ترامادول يمكن أن يؤدي إلى اعتماد جسدي وسيكولوجي كما هو الحال مع المورفين.

كما أن استعمال ترامادول ارتبط بالرغبة الملحة وسلوك مدمني المخدرات لطلب العقار و التعود عليه، كذلك تم تسجيل حالات من سوء استعمال هذا الدواء كما ظهر أن الدواء يعيد إظهار الاعتماد الجسدي لدى بعض المرضى الذين حدث لديهم سابقا اعتماد على أدوية يومية أخرى.

كما تم تسجيل حالات من فرط جرعة الترامادول بما في ذلك حالات قاتلة، منها ما هو بقصد أو بدون قصد وتشمل النتائج الخطيرة التي قد تنتج عن فرط جرعة ترامادول حدوث قصور تنفسي، نوم، استرخاء العضلات الهيكلية، غيبوبة، تشنجات، بطء ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم، توقف القلب والموت بالإضافة إلى آثار أخرى تتمثل في ضيق حدقة العين والقيء وبرودة الجلد وانخماص القلب.

كما أن بعض الشباب اعتادوا على استعمال جرعات من ترامادول لعلاج سرعة القذف مما قد يؤدي إلى خطر حدوث الاعتماد والإدمان عليه وذلك لأنه يشابه في خواصه الكيميائية كلا من عقاري المورفين والكودايين لافتا إلى ضرورة الالتزام بالجرعات الموصى بها من قبل الطبيب او الصيدلي لتجنب آثاره الضارة.

من جهة أخرى أصدر المركز النيوزيلندي لرصد الآثار الجانبية للأدوية في الخامس من ديسمبر 2007م، تقريرا شمل تحديثا في معلومات مأمونية عقار ترامادول الذي ينتمي لمجموعة أدوية معروفة بالأدوية القاتلة للألم، وقد تطرق التقرير إلى ازدياد خطر حدوث أعراض جانبية حادة جراء استخدام الترامادول تعرف بمتلازمة السريتونين، بالإضافة إلى تحديث معلومات المأمونية في زيادة خطر الإصابة بنوبات الصرع المصاحبة لاستخدام ترامادول .



المصدر

حول الترامادول

علاج الترامادول



Categories:

10 Responses so far.

  1. AboRegela says:
    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
  2. غير معرف says:

    What is a free clinic?
    brooklyn clinics

  3. غير معرف says:

    Can you have a lung transplant if you have Mesothelioma?
    mesothelioma law suit

  4. I have been reading your posts regularly. I need to say that you are doing a fantastic job. Please keep up the great work.
    rehoming children

  5. jaki says:

    تتلقي الشركة مقترحات العملاء الكرام وتعمل علي تنفيذها بقدر المستطاع
    شركة تنظيف موكيت بالجبيل
    تقوم الشركة بتنظيف الموكيت والسجاد والكليم وشفط الاتربه والغبار وتنظيف والزالة البقع الصعبة الناتجة عن الشي والقهوة والعصائر وبقايا الاطعمة وذلك تستطيع ان تجده فى شركات تنظيف فلل بالجبيل و افضل شركات جلي رخام بالجبيلو افضل شركات تنظيف كنب بالجبيل
    و افضل شركات مكافحة النمل الابيض بالجبيل

    لذلك قم بزيارتنا فى اى وقت تحتاجة ولن تندم لاننا الافضل فى الجبيل

  6. أزال المؤلف هذا التعليق.
  7. إدمان الترامادول من أكثر أنواع الإدمان إنتشاراً في العالم، ويستخدم في الأساس في تسكين الآلام المتوسطة والشديدة


  8. tutuapp downloads
    tutuapp
    tutuapp download
    tutuapp free
    After the website loads, you’ll see a large Download button.


  9. twc email sign in

    if you have any quires on it just drop a mail or comment


  10. https://ishoutech.com/clear-cache-on-chrome-firefox
    Todays' release is available for Windows, Mac, Linux, Chrome OS, Android, and iOS

Leave a Reply

علاج الادمان

علاج الادمان