خمس خطوات للتخلص من الترامادول



خمسة مراحل من اجل العلاج من الترامادول


اولا :

- شرب كميات كبيرة من المياه والسوائل حيث اثبتت فاعليتها فى دعم سحب السموم وتنظيف الجسم من المخدر

- الاستيقاظ مبكرا وشرب كوب من القهوة يعقبه ممارسة تمارين بسيطة لتنشيط الدورة الدموية

-  اجراء بعض التحاليل للاطمئنان على الكبد وانزيماته

-  تعاطى الترامادول يسبب الامساك والذى يعتبر كارثة بالنسبة للحامل فتناول بعض الملينات ومن اشهرها عصير الجزر

-  الارشاد الدينى يمنح المريض طاقة ايجابية ويكون جدار يحول بينه وبين الرجوع للترامادول مرة اخري

ثانيا:

-  الارادة والعزيمة والاصرار واتخاذ القرار السريع عوامل مهمة ضعها فى الاعتبار ومهما توفر لديك من المسكنات والادوية الاخري فإنها لا تغنى عن الطبيب او مركز متخصص لعلاج الادمان  وهناك عوامل يجب الاخذ بها منها :-

- انتظام الشخص على العلاج داخل المصحة.


- عدم سعي الشخص لتهريب المخدر داخل المصحة.


- عمر المريض وحالته الصحية العامة.


- تناول المريض لأي أدوية أخرى تؤثر على برنامج علاج الإدمان.


- الحالة النفسية للمريض.



- علاج الترامادول يتطلب الدعم النفسي والاجتماعي معا.

لاحظ


 برامج علاج الادمان الأقل من 90 يومًا تعطي نتائج منخفضة غالبًا؛ حيث إنه كلما زادت مدة برنامج علاج الإدمان كلما كان الناتج العلاجي منه أفضل بشكل كبير وبعض الحالات قد تتطلب برنامج مطول قد يصل إلى اثني عشر شهرًا من أجل الحصول على علاج ملائم




ثالثا: مراحل العلاج من الترامادول 

- مرحلة سحب السموم
-مرحلة العلاج الدوائى والنفسي
-مرحلة الرعاية اللاحقة لمنع الانتكاس


رابعا : 

مرحلة التاهيل النفسى للشخص المدمن وهذة تعتبر اهم مرحلة حيث يمكن ان تمتد هذة المرحلة الى ستة اشهر يقيم فيها الشخص المدمن فى مركز علاج الادمان

خامسا :

للوقاية من ادمان الترامادول ينبغى أخذ الدواء فقط عندما تستدعى الحالة، لذلك يفضل أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب كما يجب استشارة الطبيب إذا وجد أن هناك حاجة إلى أخذ جرعة إضافية من الدواء أو ملاحظة أى تغييرات أخرى غير عادية في السلوك أو المزاج.. وينبغى أخذ الحبوب كما هى، وألا تكون سحقت أو مختلطة مع السائل الحقن أو عن طريق استنشاق، لأن ذلك يمكن أن يسبب ردود فعل تهدد الحياة.


اول مراحل علاج الترامادول تكون اولا واخيرا نابعة من الشخص بارادته وعن قناعة ويترتب عليها نجاح البرنامج من فشله




علاج الادمان من الترامادول 



ومن الجدير بالذكر ان الترامادول ينتمى إلى عائلة من الأدوية تسمى المسكنات الأفيونية (opioid analgesics)، وهو مسكن قوي للألم يعمل عن طريق التأثير على الجهاز العصبي المركزي. ويستخدم الترامادول لتخفيف الآلام المتوسطة إلى الشديدة، كما يستخدم للتعامل مع الألم المزمن.

وعند تعاطي الترامادول فترة طويلة أو بجرعات مرتفعة، فإن هذا قد يؤدي إلى نوع من الإدمان، الذي قد يكون جسديا أو نفسيا، مما يؤدي إلى ظهور أعراض انسحابية (أي تنجم عن الانسحاب من تعاطي عقار معين) عند إيقافه.

"الترامادول اشتهر أيضا بعد ذكره على لسان رئيس نادي الزمالك المستشار مرتضى منصور، الذي اتهم بعض المشجعين بـ"ضرب الترامادول"، أي تعاطيه"

ولأن الترامادول مسكن قوي ويؤدي تعاطيه إلى مخاطر الإدمان، فهو لا يصرف إلا بوصفة طبية، وذلك للتعامل مع ظروف صحية محددة مثل الألم الشديد بعد الجراحة أو الألم المرتبط بحالات السرطان التي لا يرجى شفاؤها.

وللتراماداول آثار جانبية محتملة مثل الدوخة والنعاس والصداع وتغيرات في المزاج، وغثيان وقيء وإسهال أو إمساك، وتعرق، كما قد يؤدي إلى "بحة ظهور هلاوس"، أي رؤية أشياء غير موجودة أو سماع أصوات لا وجود لها.

كما قد يؤدي الترامادول إلى حدوث آثار جانبية خطيرة تتطلب مراجعة الطبيب فورا، مثل الحساسية وتورم في الوجه أو اليدين، وتورم أو وخز في الفم أو الحلق، وصعوبة في التنفس، وتسارع نبضات القلب، وتشنجات العضلات.

وهذا يعني أن الترامادول هو عقار له استخداماته المحددة، التي لا تشمل الوصول للنشوة والإدمان، أو "تهدئة النفس"، وأي استخدام له يجب أن يكون بوصفة من الطبيب وبعد دراسة حالة الشخص الصحية بعناية.

11 Responses so far.

  1. Safa Sawy says:
    أزال المؤلف هذا التعليق.
  2. Safa Sawy says:
    أزال المؤلف هذا التعليق.
  3. Safa Sawy says:
    أزال المؤلف هذا التعليق.
  4. Safa Sawy says:
    أزال المؤلف هذا التعليق.
  5. أزال المؤلف هذا التعليق.
  6. أزال المؤلف هذا التعليق.

Leave a Reply

علاج الادمان

علاج الادمان