استخدام الترامادول بشكل خاطىء يؤدى للوفاه


 استخدام الترامادول بشكل خاطىء يؤدى للوفاه


أجل إنه الترامادول 


الترامادول عقار مصنع له خصائص شبيهه بالمواد الأفيونية و يستخدم طبياً في علاج الألم المتوسط أو الشديد المصاحب للكثير من أمراض الأعصاب و العظام و غيرهم. إنه عقار يعمل على تغيير الطريقة التي يستقبل بها المخ الإحساس بالألم وهو مفيد إذا تم استخدامه بالطريقة الطبية الصحيحة.


انتشر سوء استخدام الترامادول بصورة متزايدة و سريعة في السنوات الأخيرة و ذلك لرخص ثمنه و سهولة الحصول عليه. و يقصد بسوء الاستخدام فى هذه الحالة على استخدامه فى غير الأغراض الطبية أو بجرعة تفوق الجرعة الموصوفة للمريض.


لعقار الترامادول تأثير على المخ يشابه تأثير عقار المورفيين و له من الخصائص التي تجعل من السهولة الإدمان عليه. أكثر الناس عرضه لسوء الاستخدام و الإدمان هم المرضى الموصوف لهم العقار أو مدمني المخدرات حيث يتم خلط الترامادول مع أنواع أخرى من العقاقير المخدرة.


يتم استخدام الترامادول عن طريق الفم في صورة حبوب أو كبسولات ولكن يلجأ المدمنون أحياناُ لطحن الحبوب لشمها أو خلطها بالسوائل و حقنها.


الأعراض الجانبية لعقار الترامادول:


الآثار العضوية:

o الإمساك و الغثيان و القيء.
o الحكة في الجسم و التهاب الجلد .
o سرعة خفقان القلب.
o رعشة باليدين.
o نوبات صرعية.
o صداع.
o انقباض و تقلص العضلات.
o الوفاة نتيجة للتسمم بالعقار.
الآثار النفسية:
o الاكتئاب و التغييرات المزاجية الحادة.
o القلق و الأرق.
o نوبات غضب و عدوانية.


الإدمان على الترامادول


يؤدى سوء استخدام الترامادول بكميات كبيرة و لفترات طويلة إلى تعود نفسي و عضوي و من ثم إلى الإدمان و ينتج عن التوقف المفاجئ عن تناول العقار مجموعة من الأعراض الإنسحابية مشابهه للأعراض الإنسحابية لعقار الهرويين و أهمها:


o الإسهال.

o الرشح.
o اتساع حدقة العين.
o التعرق البارد.
o الآلام في العضلات و المفاصل.
o القيء و الغثيان.
o التوتر الشديد و الأرق.
o الهلاوس السمعية و البصرية.
o نوبات الهلع.
o الشعور بأحاسيس غريبة في الجسم كالشعور بالوخز أو السخونة الزائدة.
o الشعور بالتعب و الإرهاق العام.

قد تستمر الأعراض الإنسحابية من أيام إلى أسابيع و ذلك يتوقف على شدة الإدمان و قد لا يستطيع المدمن التوقف عن استخدام الترامادول من تلقاء نفسه و يحتاج في أغلب الحالات إلى المساعدة الطبية و النفسية بما في ذلك الدخول للمصحات العلاجية المتخصصة للمساندة على التخلص من هذا العقار.


3 Responses so far.

  1. AboRegela says:

    لماذا ادمان الهيروين
    http://www.clasicooo.com/vb/showthread.php?p=1730736#post1730736

  2. علاج الادمان أصبح ضرورة لابد منها، وذلك كون الادمان حالة تستعبد الشخص وتجعله عبدا ذليلا خاضعا لها معتمد عليها نفسيا وهى بذرة المرض النفسي و الجسدي كما انه انتحارا بطيئا وذلك نتيجة الادمان المستمر على مادة او أكثر من المواد المخدرة، ويجب على المدمن أن يقوم بالذهاب إلى مستشفى لعلاج الادمان حتى لا يفقد المدمن عقله ويعجز عن القيام بواجباته اليومية حتى اذا فكر في التوقف عن ادمان المخدرات تظهر عليه اعراض انسحابية قاتلة، لذا يجب علاج الأعراض الانحسابية للمخدرات.

  3. يعرف علاج الإدمان بأنه أسلوب طبي يستخدم للتخلص من ادمان المخدرات، حيث يعمل على مساعدة المدمن ودفعه للخروج من دائرة الإدمان والعودة إلى حياته الطبيعية مرة أخرى، ولكن مع تفادي الأخطاء السابقة والمشاكل التي دفعته الى المخدرات، وتعليمه سلوكيات جديدة يطبقها فى مواجهة المواقف و الضغوط الحياتية المختلفة لذلك يعتبر علاج الادمان هو أول الطريق لحياة جديدة.

Leave a Reply

علاج الادمان

علاج الادمان